الجمعة، 11 مارس 2016

التساؤلات التي تجاهلتها كتب التفسير 2

ـــــــــــــــــ
(انظر: التساؤلات التي تجاهلتها كتب التفسير)


ــــــ تأمل الآيات التالية ، ثم فكر في الإجابة ـــــــ
* تأمل هذه الآية الكريمة من سورة يوسف:
{قَالَ هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنْتُمْ جَاهِلُونَ} (89)


* والسؤال هو: 
ماذا فعلوا بأخيه؟
ـــــــــــــــــ

تأمل كل زوجين من الآيات الكريمة التالية:
* {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} سورة المؤمنون:21/ {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ} سورة النحل: 66
* {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ} سورة الأنبياء:91 / {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ} سورة التحريم:12 
* وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (آل عمران:49)/ إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَىٰ وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا ۖ وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ ۖ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي ۖ وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي ۖ وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِي ۖ وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ (المائدة: 110)

* والسؤال هو: 
كيف تفسر استخدام التأنيث مرة والتذكير مرة لنفس الشئ؟
ــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة البقرة:
لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177)
والسؤال هو: لماذا جاءت كلمة "البر" خبرا ، ولم تكن مبتدأً؟


تأمل الآية الكريمة التالية من سورة البقرة:
{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ} آية: 87
والسؤال هو: 
لماذا "كذبتم" في الماضي ، و"تقتلون" في المضارع؟

ـــــــــــــــــــ
تأمل الآيتين التاليتين من سورة الأعراف:
{ وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ * أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ} (48/49) 
والسؤال هو: 
كيف يدخل هؤلاء الجنة؟
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآيتين التاليتين:
* {وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ} سورة السجدة: 20
* {فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ} سورة سبأ: 42

والسؤال: لماذا جاءت "عذاب النار الذى" في الآية الأولي ، و"عذاب النار التي" في الآية الثانية
ــــــــــــــــــــــــــــ

تأمل الآيتين التاليتين من سورة يوسف:
* {قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ} (37)
* {وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ} (38)

والسؤال: " ذلكما مما علمني ربي.." وفي الآية التالية:" ذلك من فضل الله علينا.." فما الفرق بين الحالتين؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية التالية من سورة هود:
{وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ ۖ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} (69) 
والسؤال هو: 
لماذا قالوا هم "سلاما" فقال هو "سلام"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل هذه الآية الكريمة من سورة آل عمران:
{فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} (36)

والسؤال هو: هل كان للسيدة مريم ذرية غير المسيح؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ
* وردت كلمة "أيها" نحو 125 مرة في القرآن الكريم ، مابين:"أيها الذين آمنوا" و "أيها الذين كفروا" و "أيها الناس" و"أيها النبي" و"أيها الرسول"...
إلا في موقع واحد في المصحف كله ، وردت الكلمة بدون حرف الألف: "أيه" ، وذلك في سورة النور الآية 31 حيث جاءت علي النحو التالي: 
{...وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} 
* والسؤال هو: ما هو تفسيرك لهذه الملاحظة؟ 
(ملحوظة: ارجع إلي المصحف الورقي ، وليس الإلكتروني)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تأمل هاتين الآيتين الكريمتين من سورة الأحقاف:
{وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ * قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ} الآية: 28/30

والسؤال هو: لماذا لم يذكر الإنجيل؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ
السفن الشراعية
تأمل الآيتين التاليتين من سورة الشورى:
{وَمِنْ آَيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ} (32) {إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ} (33)

* ونظرا لعدم وجود سفن شراعية الآن ، فهل معني ذلك أن تعبيرات القرآن الكريم مرتبطة بالعصر الذى نزلت فيه؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآيتين التاليتين من سورة المدثر:
وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ (33)
وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ (34)
والسؤال هو:
لماذا "إذا" جاءت كاملة في الآية الثانية ، وناقصة في الآية الأولي؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
* لماذا ترك سيدنا موسي أرض مدين حيث كان يحتمي بذلك الشيخ الكبير الذى زوجه إحدى ابنتيه والذى يقال إنه سيدنا شعيب ، بعدما قص عليه القصص فقال له {.. لاتخف نجوت من القوم الظالمين} (القصص: 25) عائدا إلي مصر التي فر منها خوفا من تعرضه للقتل بسبب قتله القبطي ، علي نحو ما جاء في هذه الآية: {وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ} (القصص: 20) ؟ 
* علما بأن الله سبحانه وتعالي لم يكن قد كلفه بالرسالة بعد ، مما يتضح من بعض الآيات مثل: {فلما قضي موسي الأجل وسار بأهله آنس من جانب الطور نارا..} (القصص: 29).

التساؤلات التي تجاهلتها كتب التفسير

ــــــ تأمل الآيات التالية ، ثم فكر في الإجابة ـــــــ

وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ
وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ
وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ
(٤٢/٤٤)
والسؤال هو:
لماذاقال "وأصحاب مدين" ولم يقل "وقوم شعيب"؟
ولماذا لم يقل "وقوم موسي"؟

ــــــــــــــــــــــــــــ
في سورة النور الآية 33 وردت العبارة التالية: 
{... وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}
والسؤال هو: لماذا جاء هذا الشرط في عمل يفترض أنه مشروع: {إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا}؟

ـــــــــــــــــــــــــــ
انتبه إلي الآيات التالية من سورة الحج:
وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ
وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ
وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ
(٤٢/٤٤)
والسؤال هو:
لماذاقال "وأصحاب مدين" ولم يقل "وقوم شعيب"؟
ولماذا لم يقل "وقوم موسي"؟

ـــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل هذه الآية من سورة النساء جيدا:
{لَّكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا} الآية: 162
ماذا تلاحظ فيها؟
"وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ"
والسؤال هو:
لماذا: َ"الْمُقِيمِينَ" منصوبة أو مجرورة ، بينما "الْمُؤْتُونَ"مرفوعة؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل هذه الآية من سورة المائدة جيدا:
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} الآية: 69
والسؤال هو:
لماذا "الصابئون" جاءت مرفوعة رغم وجود "إن" قبلها؟

انظر إجابة الشيخ الشعراوى هنـــــــــــــــــا
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآيات التالية من سورة هود:
{وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُواْ سَلامًا قَالَ سَلامٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ* فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ* وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ* قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ* قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ} الآيات من 69 إلي 73
والسؤال هو:  ما الذى جعل زوجة سيدنا إبراهيم تضحك عندما رأت الملائكة؟ علما بأنهم لم يكونوا قد بشروها بعد بالغلام.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل هذه الآية من سورة النساء: 
مطالية المؤمنين بالإيمان: { يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِ وَٱلْكِتَابِ ٱلَّذِي نَزَّلَ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَٱلْكِتَابِ ٱلَّذِيۤ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِٱللَّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً } آية 136
والسؤال هو: كيف تطالب الآية المؤمنين بالإيمان؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل هذه الآية من سورة البقرة:
{ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما أنت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض..} الآية 145 
والسؤال هو:
ما هي قبلة كل من اليهود والنصارى؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل هذه الآية من سورة الزمر: 
{وقالوا الحمد لله الذى أورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين} آية 74
س. هل تقع الجنة بالأرض؟ 
أم تقع بالسماء علي نحو ما يفهم من سورة الأعراف؟ 
* {قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلي حين} آية 24 
* {إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتي يلج الجمل في سم الخياط} آية 40
* وكما جاء في سورة البقرة: {وقال اهبطوا منها بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلي حين}آية 36
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآيات التالية من سورة هود:
{فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108)}
والسؤال هو:
ما هو مصير العالم بعد يوم القيامة؟ 
وهل تظل الأرض والسماوات قائمة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 تأمل الآية التالية من سورة مريم:
{لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلَّا سَلَامًا ۖ وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} (62)
والسؤال هو: 
هل في الجنة ليل ونهار؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآيات التالية من سورة الأعراف:
ـــ قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (12)
ـــ قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (13)
ـــ فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20)

ـــ فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ (22)


س1. كيف عاد إبليس إلي الجنة بعد طرده منها ، ليوسوس لآدم وزوجه؟:
س2.هل يوجد في الجنة شياطين؟:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية التالية من سورة الإسراء:
{وَإِن مِّن قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا} سورة الإسراء (58)
والسؤال: 
هل المقصود هو جميع الفرى ، أم هي القرى الظالمة فقط؟
وهل يفهم من ذلك أن هلاك القرى أو تدميرها هو قانون إلهي حتمي؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
* من هم الأسباط الذين ورد ذكرهم في الآية التالية من القرآن الكريم:: {قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلي إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسي وعيسي وما أوتي النبيون من ربهم لانفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون}(البقرة: 139)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية التالية من سورة يوسف:
{نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ} (3)
والحديث موجه للرسول(ص) فكيف كان من الغافلين؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآيتين التاليتين من سورة النساء:
{أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلٌّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا * مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا} آية: 78/79
والسؤال هو: 
كيف تفسر التعارض الظاهرى بين الآيتين فيما يصيب الإنسان من خير أو شر؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآيتين التاليتين من سورة الروم:
*{يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19)}
* {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ (25) }
والسؤال هو: 
لماذا وردت كلمة "تُخرجون" في الآية الأولي في صيغة المبني للمجهول ، و"تٓخرجون" في الآية الثانية في صيغة المبني للمعلوم؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


تأمل الأيات التالية جيدا:
• الزخرف: "ولئن سألتهم..." : { وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّنْ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ ٱلْعَزِيزُ ٱلْعَلِيمُ } 9/ { وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ فَأَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ }87 
• الزمر: { وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّنْ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ ٱللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ ٱللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّـلُ ٱلْمُتَوَكِّلُونَ }38


• العنكبوت: { وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّنْ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ وَسَخَّرَ ٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ فَأَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ }61+ { وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّن نَّزَّلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَحْيَا بِهِ ٱلأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ قُلِ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ }63

• لقمان:{ وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّنْ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ قُلِ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ }25..
• النحل: { وَقَالَ ٱلَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَآءَ ٱللَّهُ مَا عَبَدْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ نَّحْنُ وَلاۤ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ كَذٰلِكَ فَعَلَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى ٱلرُّسُلِ إِلاَّ ٱلْبَلاغُ ٱلْمُبِينُ }
يونس: { قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ ٱلسَّمْعَ وٱلأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ ٱلْحَيَّ مِنَ ٱلْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ ٱلْمَيِّتَ مِنَ ٱلْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ ٱلأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ ٱللَّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ }

والسؤال هو: كيف يعترف هؤلاء بقدرة الله وعظمته ، بينما يعتبرهم القرأن الكريم كافرين؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

تأمل الآيتين التاليتين:
* {وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ}سورة الشعراء: ٢٢
* {وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ} سورة الدخان: ٢٧
ولاحظ كلمة "نعمة" 
مكتوبة في الآية الأولي "نِعمة" بكسر حرف النون

ومكتوبة في الآية الثانية "نٓعمة" بفتح نفس الحرف
فهل هناك فرق في المعني بين الكلمتين؟
وما الفرق بينهما في الاستعمال؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل هذه الآية من سورة الأنبياء: 
{قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَٰذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ} (63)
والسؤال هو: هل الكذب مشروع دينيا في بعض الأوقات؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انظر: 

أيات لها ذكريات

تشابه المعاني

ـــــــــــــــــــــــــ
ثالثا:ـ تشابه المعاني


أشباه المتشابهات: من حرف العين للآخر

ـــــــــــــــــــــ
الآيات التي تبدأ بحروف من العين لالآخر