الأحد، 26 فبراير 2017

التساؤلات التي تجاهلتها كتب التفسير 7

ــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة النحل:
* {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ} 103
والسؤال هو:

ما الذى تضيفه "لقد" إلي المعني؟

ـــــــــــــــــــــــــ

تأمل الآية الكريمة التالية من سورة الحج:
{إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ} 23
والسؤال هو: 
كيف تعرب كلمة "لؤلؤا"؟

ـــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة النمل:
{قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ} 34
والسؤال هو:
ماهو وجه الإفساد ، ومن هؤلاء الملوك؟

ـــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة الأحزاب:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا} 69
والسؤال هو: 
كيف كان الإيذاء ، وكيف كانت البراءة؟

ـــــــــــــــــــــــــــ
تعاقب الليل والنهار
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة غافر:
{وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِّنَ الْعَذَابِ} 49
والسؤال هو: 
هل يوجد في اآخرة تعاقب لليل والنهار وتعاقب للأيام؟
ـــــــــــــــــــــــ
تأمل من خلال المصحف الشريف رسم الآيتين الكريمتين التاليتين: 
* {مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} الأعراف: 178
* {وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا} الكهف: 17

والسؤال هو: لماذا جاءت كلمة "المهتدى" بهاتين الصورتين المختلفتين بين الآيتين؟.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة الإسراء:
{كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا} 38
والسؤال هو:
* لماذا كان "سيئه" بالتحديد مكروها ، وليس "كل ذلك"؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآيتين الكريمتين التاليتين من سورة البقرة:
* {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ} 35

* {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ} 36

والسؤال هو:
لماذا الخطاب في الآية الأولي موجه للمثني المخاطب ، بينما هو موجه في الآية الثانية للمخاطب الجمع ، رغم أن المخاطب في الحالتين هو آدم وزوجه؟
ـــــــــــــــــــــــــــــ

تأمل الآيتين الكريمتين التاليتين: 
* {وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاؤُواْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ} البقرة: 61
* {فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ} يوسف: 99

والسؤال هو:
لماذا كان "اهبطوا مصراَ" في الآية الأولي ، و"ادخلوا مصر" في الآية الثانية؟
وما الفرق بين "اهبطوا" و"ادخلوا"؟
وبين"مصراَ" و"مصرٓ"؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تأمل الآيتين الكريمتين التاليتين من سورة آل عمران:
* {وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ} 42
* {يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ} 43

والسؤال هو:
* لماذا طلبت الملائكة السجود قبل الركوع ، رغم أنه مخالف لترتيب الصلاة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تأمل الآية الكريمة التالية من سورة النساء:
* {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ} 3

والسؤال هو: 
ما هي العلاقة بين القسط في اليتامي وتعدد الزوجات؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تامل الآية الكريمة التالية من سورة البقرة:
* {اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} 257�والسؤال هو:
* من الواضح أن الآية جاءت في صيغة الجمع ، فهل جاء الفاعل "الطاغوت" في نفس الصيغة؟ 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تأمل الآيتين الكريمتين التاليتين من سورة مريم:
* {فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا} 49

* {وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا} 50
والسؤال هو: أسحق ويعقوب اثنان فقط علي نحو ماجء ف الآية الأولي ، بينما جاء الضمير في الآية الثانية في حالة الجمع.. كيف؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل قول الله تعالي في الآية رقم 38 من سورة لقمان:
{وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ}
والسؤال هو: 
هل لديك تفسير مقنع لهذه العبارة علي ضوء العلم الحديث؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة السجدة:
* {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلا شَفِيعٍ أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ}
والسؤال هو:
"وما بينهما" تشير إلي المثني ، بينما "السماوات والأرض" تشير إلي الجمع في ظاهرها.
فكيف تفسر ذلك؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل هذه الآية الكريمة من سورة غافر:
* {وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءَكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ} 34
والسؤال هو: لماذا سيدنا يوسف بالذات الذى ورد اسمه هنا دون سائر الأنبياء؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تأمل الآيتين الكريمتين التاليتين من سورة البقرة:
* {وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} 113
* {وَقَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ لَوْلاَ يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِيَنَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} 118

والسؤال هو:
من هم "الذين لا يعلمون"؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق