ـــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تأمل الآية الكريمة التالية من سورة البقرة:
{لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ...} 177
والسؤال هو:
لماذا جاءت كلمة "البر" منصوبة رغم أنها في بداية الجملة؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تأمل الآية الكريمة التالية من سورة البقرة:
{فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} 182
والسؤال هو:
لماذا جاءت "بينهم" في صيغة الجمع ، رغم أن "موص" مفرد؟
والسؤال هو:
ماهي علاقة القسط في اليتامي بنكاح ماطال من النساء مثني وثلاث ورباع؟
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة الأعراف:
* {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} 54
والسؤال هو:
لماذا جاءت مفتوحة الكلمات التالية:
الليل النهار/ الشمس والقمر والنجوم؟
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة الأعراف:
* {وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} 160
والسؤال هو:
* كيف جاءت "اثنتي عشرة أسباطا" رغم أن كلمة "أسباط" جمع مذكر؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة القصص:
{قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} 16
والسرال هو:
* كيف نادى سيدنا موسي علي ربه في هذه المرحلة ، التي سبقت نكليفه بالرسالة عندما رأى نارا...إلخ؟
تعليقات
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة يوسف:
{فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ}
والسؤال هو:
* لماذا جاءت "بشرا" منصوبة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة يوسف:
{قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ} (33)
والسؤال هو:
* لماذا الإشارة إلي الجمع بينما كانت المشكلة مع إحداهن؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة يوسف:
{قَالُواْ وَأَقْبَلُواْ عَلَيْهِم مَّاذَا تَفْقِدُونَ}
والسؤال هو:
* ألم يكن من المفروض إقبالهم أولا ثم قولهم؟
تعليقات
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة الصف:
يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
والسؤال هو:
لماذا جاءت المغفرة هذه المرة مطلقة " يغفر لكم ذنوبكم" ولم تأتِ مقيدة كما في بعض السور " يغفر لكم من ذنوبكم"؟
تعليقات
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة البقرة:
{فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} 182
والسؤال هو:
* علي من يعود ضمير الجمع في "بينهم"؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة يونس:
{فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ} 83
والسؤال هو:
عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ
بينما "فرعون" و"يفتنهم" في حالة مفرد غائب ، إلا أن "ملئهم" في حالة جمع
كيف تفسر ذلك؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية التالية من سورة الحشر:
{لَئِنْ أُخْرِجُوا لا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِن قُوتِلُوا لا يَنصُرُونَهُمْ وَلَئِن نَّصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الأَدْبَارَ ثُمَّ لا يُنصَرُونَ} آية: 12
والسؤال هو:
كيف تفسر التناقض الظاهرى في هذه العبارة:
{...وَلَئِن نَّصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الأَدْبَارَ ثُمَّ لا يُنصَرُونَ}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تأمل الآيتين الكريمتين التاليتين:
* {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ} البقرة:47
* {وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلا} المزمل: 11
والسؤال هو: ما الفرق بين كلمتي: نِعمة بكسر النون كما وردت في الآية الأولي ، ونٓعمة بالفتح كما وردت في السورة الثانية؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة القصص:
{قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} 16
والسرال هو:
* كيف نادى سيدنا موسي علي ربه في هذه المرحلة ، التي سبقت نكليفه بالرسالة عندما رأى نارا...إلخ؟
تعليقات
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة يوسف:
{فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ}
والسؤال هو:
* لماذا جاءت "بشرا" منصوبة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة يوسف:
{قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ} (33)
والسؤال هو:
* لماذا الإشارة إلي الجمع بينما كانت المشكلة مع إحداهن؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة يوسف:
{قَالُواْ وَأَقْبَلُواْ عَلَيْهِم مَّاذَا تَفْقِدُونَ}
والسؤال هو:
* ألم يكن من المفروض إقبالهم أولا ثم قولهم؟
تعليقات
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة الصف:
يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
والسؤال هو:
لماذا جاءت المغفرة هذه المرة مطلقة " يغفر لكم ذنوبكم" ولم تأتِ مقيدة كما في بعض السور " يغفر لكم من ذنوبكم"؟
تعليقات
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة البقرة:
{فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} 182
والسؤال هو:
* علي من يعود ضمير الجمع في "بينهم"؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة يونس:
{فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ} 83
والسؤال هو:
عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ
بينما "فرعون" و"يفتنهم" في حالة مفرد غائب ، إلا أن "ملئهم" في حالة جمع
كيف تفسر ذلك؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل الآية التالية من سورة الحشر:
{لَئِنْ أُخْرِجُوا لا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِن قُوتِلُوا لا يَنصُرُونَهُمْ وَلَئِن نَّصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الأَدْبَارَ ثُمَّ لا يُنصَرُونَ} آية: 12
والسؤال هو:
كيف تفسر التناقض الظاهرى في هذه العبارة:
{...وَلَئِن نَّصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الأَدْبَارَ ثُمَّ لا يُنصَرُونَ}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تأمل الآيتين الكريمتين التاليتين:
* {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ} البقرة:47
* {وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلا} المزمل: 11
والسؤال هو: ما الفرق بين كلمتي: نِعمة بكسر النون كما وردت في الآية الأولي ، ونٓعمة بالفتح كما وردت في السورة الثانية؟
التعليقات
* تأمل الآية الكريمة التالية من سورة البقرة:
{لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ...} 177
والسؤال هو:
لماذا جاءت كلمة "البر" منصوبة رغم أنها في بداية الجملة؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تأمل الآية الكريمة التالية من سورة البقرة:
{فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} 182
والسؤال هو:
لماذا جاءت "بينهم" في صيغة الجمع ، رغم أن "موص" مفرد؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تأمل الآية الكريمة التالية من سورة النساء:
{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ...} 3والسؤال هو:
ماهي علاقة القسط في اليتامي بنكاح ماطال من النساء مثني وثلاث ورباع؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تأمل الآيتين الكريمتين التاليتين من سورة النساء:
{أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلٌّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا} 78
{مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا} 79
والسؤال هو:
كيف تفسر التناقض الظاهرى بين العبارتين التاليتين:
"قل كل من عند الله" و"وما أصابك من سيئة فمن نفسك"؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تأمل الآية الكريمة التالية من سورة المائدة:
{إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} 55
والسؤال هو:
كيف تفسر "وهم راكعون" رغم ذكر الصلاة؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق