ــــــــــــــــــــــــــــ
* تأمل الآية الكريمة التالية من سورة المائدة:
{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} 67
والسؤال هو:
"وإن لم تفعل" معناها "وإن لم تبلغ ..." ولكن الآية تعتبر ذلك نتيجة.. فما تفسيرك؟
* تأمل الآية الكريمة التالية من سورة المائدة:
{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} 67
والسؤال هو:
"وإن لم تفعل" معناها "وإن لم تبلغ ..." ولكن الآية تعتبر ذلك نتيجة.. فما تفسيرك؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تأمل الآية الكريمة التالية من سورة النحل:
{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ} 103
والسؤال هو:
لماذا "ولقد"؟.. ألا تعني الاحتمالية وعدم التأكد؟
* تأمل الآيتين الكريمتين التاليتين من سورة الأنفال:
{وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} 33
وَمَا لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمُ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُواْ أَوْلِيَاءهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ{34
والسؤال هو:
ماذا تستنتج من هاتين الآيتين: هل يعذب الله هؤلاء الناس أم لا يعذبهم؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تأمل الآية المريمة التالية من سورة التوبة:
{كَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ كَانُواْ أَشَدَّ مِنكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالاً وَأَوْلادًا فَاسْتَمْتَعُواْ بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ بِخَلاقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُواْ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} 69
والسؤال هو: من هم المخاطبون بهذه الآية؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تأمل الآية الكريمة التالية من سورة التوبة:
{وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ} 101
والسؤال هو:
"سنعدلهم مرتبن": كيف ، ولماذا مرتين؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تأمل الآية الكريمة التالية من سورة التوبة:
{وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}118
والسؤال هو:
أيهما أسبق: توبة العبد إلي ربه ، أم توبة الله علي عبده؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق