الأحد، 14 مايو 2017

التساؤلات التي تجاهلتها كتب التفسير10

ــــــــــــــــــ

قرآن الفجر
ــــــــــــ انظر باقي الأسئلة في صفحة "قرآن الفجر" ــــــــــــ
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة النساء:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً بَعِيدًا 136
والسؤال هو:
الآية تدعو المؤمنين للإيمان بالقرأن والتوراة ، فكيف آمنوا من قبل؟ 
(البوست الأصلي)
ـــــــــــــــــــــــــــ

تأمل الآية الكريمة التالية من سورة الأعراف:
{قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ}


والسؤال هو:
لماذا بدأت الآية بمخاطبة المثني ، وانتهت بالجمع؟
ــــــــــــــــــــــــــــ

تأمل الآيتين الكريمتين التاليتين من سورة يونس:
{هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ*فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} 22,23
والسؤال هو: كيف كانوا "مخلصين له الدين" في الآية الأولي ، بينما هم "يبغون في الأرض بغير الحق" في الآية الثانية؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ


تأمل الآية الكريمة التالية من سورة الحج:

{هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ} 19





والسؤال هو: لماذا جاء الفعل "اختصموا" في صيغة الجمع بينما الفاعل مثني؟ (التعليقات)


ــــــــــــــــــــــــــــــ

تأمل الآية الكريمة التالية من سورة الشعراء:

{فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ} 16

والسؤال هو:

"إنا رسول" في صيغة مفرد ، بينما المتكلم في صيغة المثني..
لماذا؟ (تعليقات)
ـــــــــــــــــــــــــــــ



* تأمل الآية الكريمة التالية من سورة العنكبوت:


{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ} 14


والسؤال هو: 

لماذا جاءت السنة مرة والعام مرة في نفس الآية؟


Sherin Ibraheem الإجابة من الذاكرة أن كلمة سنة ....ورد ذكرها في القرآن في ايام الشدة والحزن


أما أيام الرخاء والسعادة فتسمى عام ...

سأبحث عن توثيق لهذا الكلام ومستندات في وقت لاحق لالتزامي ببعض الامور الأخرى...تحياتي



قرآن الفجر طيب أكملي جميلك واشرحي لنا كيف كانت الخمسين عاما أيام رخاء وسعادة علي حياة سيدنا نوح عليه السلام..


وإن كان هذا لا يغني عن بحثك المنتظر عن المستندات كالعادة




* تأمل الآية الكريمة التالية من سورة البقرة:
{فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} 182
والسؤال هو:
بماذا جاء ضميرالفعل "فأصلح بينهم" في صيغة الجمع ، بينما المشار إليه "موص" في صيغة المفرد؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق